قرار سعودة مهن المحاسب ومندوب المبيعات نهاية الشهر الحالي وايقاف تجديد الاقامة بهما


بعد دراسة مجلس الشوري لقرار سعودة مهن المبيعات والتي تشمل كافة العاملين الاجانب فى مهن المبيعات والحسابات مثل ( محاسب - مدير مالي - مشرف مالي - مندوب مبيعات - مشرف مبيعات - مدير مبيعات - بائعين- كاتب حسابي ) وذلك بعد موافقة اغلب اعضاء مجلس الشوري السعودي فى تصويت له يوم الثلاثاء الماضي ويهدف هذا القرار الي النسبة الكبيرة من الوافدين التي تشغل تلك المناصب فى ذلك القطاع .

وافاد تقرير عن حجم العمالة الاجنبية التي تعمل بقطاع المبيعات ان نسبة كبيرة ممن يعملون بالقطاع هم اجانب وافدون 
وتصدرت وظيفة مندوب مبيعات أكثر الوظائف التي يشغلها الاجانب  في القطاع الخاص من أصل 566 مهنة يعمل فيها الاجانب ، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة "مكة" عن تقرير لوزارة العمل.


ومن المنتظر اصدار قرار بسعودة جميع المهن التي يعمل بها الوافدين للملكة العربية السعودية نهاية الشهر الحالي ويشمل على ايقاف تجديد الاقامات بتلك المهن وايقاف اصدار تأشيرات جديدة تحمل مسمي اي مهنة من المهن المذكورة أعلاه فى قطاع المبيعات .
ويقدر نسبة العاطلين فى السعودية من حملة شهادات بكالوريوس التجارة والاقتصاد ب 124 الف عاطل عن العمل وتهدف وزارة العمل حاليا الى توطين تلك الوظائف واحلال العاطلين السعودين محل الوافدين الذي يعملون فى تلك المهم  وتستثني منهم الخبراء المالين والمحللين الاقتصاديين ذوي الخبرة .