قرار وزير المالية بفرض ضريبة الدخل على المقيمن وبدء تحصيلها من الشهر المقبل

صرح وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن الحكومة اتخذت قرار بخصوص فرض ضريبة دخل على الأجانب المقيمين في المملكة وانه سيبدأ تطبيقها من الشهر المقبل بعد دراسة  من مجلس الشوري 

وكانت الحكومة نشرت يوم الاثنين خطة إصلاحات اقتصادية واسعة تتضمن توجيهات لوزارة المالية بإعداد وتطبيق ضريبة دخل على المقيمين دون المواطنين 

وكانت ضمن مبادرات وزارة المالية في برنامج التحول الوطني، إطلاق مبادرة التحقق من الحوالات الخارجية ومقارنتها بالمداخيل، وهي خطوة سترفع من مستوى الشفافية للعمليات المالية الخاصة بالمقيمين في السعودية.


من جهة أخرى، قالت السعودية إنها ستطبق ضريبة الدخل على المقيمين ، وهي ضريبة كانت اللجنة المالية في مجلس الشورى قد بحثتها قبل سنوات، لتشمل المقيمين العاملين في القطاعين العام والخاص.

وفي خطوة لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمنتجات والسلع، وحصر عدد المستفيدين منه، ستقوم وزارة المالية في مبادرة لها ضمن برنامج التحول الوطني باستعادة الدعم للسلع عند تصديرها من قبل الجمارك.

وكانت السعودية قد بدأت مراجعة سياساتها للدعم الحكومي مطلع هذا العام، وقالت إن هذه المراجعة مستمرة لتحقيق المزيد من الكفاءة في ملف الدعم.